عمالنانقابة تحت الضوء

نقابة عمال شركة اتحاد المقاولين العمانية

إيمانا من النقابة العمالية بمسؤوليتها في الحفاظ على حقوق العمال، ورعاية مصالحهم، والنهوض بهم من خلال تثقيفهم، وغرس مفهوم التعاون والتلاحم بينهم، والسعي لتحقيق مطالبهم العمالية، وتقريب وجهات

النظر بين الإدارة والعمال للوصول إلى حلول لقضاياهم؛ جاءت فكرة تأسيس النقابة العمالية بالشركة، والتي أشهرت رسميا بتاريخ 3 مارس من نفس العام، وبلغ عدد الأعضاء المؤسسين 50 عضوا آنذاك، ليصل في الفترة الحالية إلى 420 عضوا في الجمعية العمومية.

أهداف النقابة العمالية

– تمثيل أعضائها، والدفاع عن حقوقهم المقررة قانونا.

– نشر الوعي النقابي بين الأعضاء.

– تحسين المستوى الصحي والاقتصادي والاجتماعي للأعضاء.

– التحقق من تنفيذ اتفاقيات العمل الجماعية.

– متابعة التزام الشركة بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية.

– مراجعة لوائح العمل التي تكفل حقوق ومصالح العاملين بالمنشأة.

لجان النقابة العمالية

في إطار اهتمام النقابة بتوزيع المهام والمسؤوليات بين أعضائها؛ تم تشكيل عدة لجان، أهمها:

– لجنة الانتساب: وتُعنى بشؤون المنتسبين، بالإضافة لزيادة العضوية بالنقابة العمالية.

– لجنة المرأة: وتُعنى بأنشطة وقضايا المرأة العاملة بالشركة.

– اللجنة الإعلامية: وهي مسؤولة عن النشاط الإعلامي والتوعوي.

– لجنة السلامة والصحة المهنية: وتُعنى بالتحقق من تطبيق اشتراطات وتدابير السلامة والصحة المهنية ببيئة العمل، والتثقيف الصحي للعاملين بالمنشأة،

– لجنة الأنشطة والفعاليات: وهي مسؤولة عن إقامة الأنشطة الترفيهية والمسابقات الدورية

للعاملين بالشركة،

– لجنة التدريب والتثقيف: وتُعنى بإقامة وتنظيم البرامج التدريبية ونشر الوعي بين العمال.

الإنجازات

– العمل على متابعة استقرار القوى العاملة الوطنية بالشركة.

– تحقيق بعض الامتيازات للعمال بعد مطالبات حثيثة، من بينها تغيير نظام الإجازات للعمال، والتي كانت سابقا بنظام 20 يوم عمل مقابل 10 أيام راحة، وقد أصبحت الآن بنظام أسبوعين عمل مقابل أسبوعين راحة.

– إقامة الأنشطة والفعاليات للعمال بشكل دوري، منها الأنشطة الرياضية على المستوى الداخلي للشركة والخارجي.

– تكريم المجيدين بالشركة.

طرق التواصل

يتم التواصل بين الهيئة الإدارية وإدارة الشركة بعدة طرق، منها:

– التواصل المباشر وذلك بتخصيص اجتماعات دورية كل شهر، والاجتماع عند حدوث حالات استثنائية أو طارئة.

– التواصل عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالشركة.

التحديات

واجهت النقابة العمالية منذ تأسيسها تحديات عدة، أهمها:

– قناعة إدارة الشركة بأهمية ودور النقابة العمالية في تحسين بيئة العمل.

مطالبات النقابة العمالية

– توفير مكتب للهيئة الإدارية بكامل مستلزماته.

– توفير وسائل النقل والتذاكر للزيارات الميدانية المتعلقة بالمشاريع.

– التفريغ الكامل لرئيس النقابة.

– الدعم المستمر لإقامة الأنشطة المختلفة (الرياضية والثقافية والاجتماعية).

– تكريم العمال المجيدين.

– دعم المشاركات الخارجية في بطولة كأس العالم للشركات.

وقد تحققت جميع المطالب أعلاه بفضل جهود النقابة العمالية وتعاون إدارة الشركة.

خطط النقابة المستقبلية

– السعي إلى اعتماد السلم الوظيفي الذي شرعت به النقابة قبل سنتين ولم يعتمد إلى الآن؛ بسبب الوضع الاقتصادي الراهن، وقلة المشاريع حسب رأي الشركة.

-العمل على خطة لزيادة نسبة التعمين بالشركة.

-التنسيق مع إدارة الشركة لتدريب العمال وتأهيلهم.

-العمل على إنشاء صندوق ادخاري تكافلي للعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى