عمالنانقابة تحت الضوء

نقابة عمال شركة تنمية نفط عُمان

مع تزايد المطالب العمالية في قطاع حيوي ونشط، جاءت الحاجة الملحة إلى تشكيل نقابة عمالية للدفاع عن حقوق العمال المقررة قانونا، والسعي نحو توفير بيئة عمل مناسبة لهم، وتمثيلهم أمام أصحاب العمل؛ فقد تم تشكيل وتسجيل نقابة عمال شركة تنمية نفط عمان في مطلع عام 2008، وقد خاضت النقابة العمالية عدة انتخابات لتشكيل هيئاتها الإدارية في دوراتها الانتخابية المتعاقبة؛ مما أكسبها خبرة في هذا المجال، وقد بلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية أكثر من 3000 عضو بهيئة إدارية مكونة من تسعة أعضاء تماشيا مع القرارات الوزارية الصادرة بشأن تشكيل وتسجيل وعمل النقابات العمالية والاتحادات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان.

أهداف النقابة العمالية

  • خلق بيئة عمل صحية تتحلى بالمصداقية والتوازن بين كافة الأطراف في جميع مواقع العمل بالشركة.
  • التنسيق مع إدارة الشركة للسعي نحو رعاية مصالح أعضائها، والدفاع عن حقوقهم المقررة قانونا، وتمثيلهم في جميع الأمور المتعلقة بهم لتحقيق مصلحة العاملين بالمنشأة والمصلحة العامة.

لجان النقابة العمالية

تسعى النقابة إلى تكوين لجان فرعية بسبب اتساع رقعة مواقع العمل في شركة تنمية نفط عمان مع وجود بعض التحديات في التواصل بين أعضاء الجمعية العمومية والهيئة الإدارية؛ فوجود ممثل واحد على الأقل للجان الفرعية في كل موقع يسهل ويثري النقاش والحوار مع العمال في مواقع عملهم قبل رفع مطالبهم أو تظلماتهم إلى الهيئة الإدارية.

التحديات

على الرغم من متانة نظام الشركة إلا أننا نواجه في بعض الأحيان بعض التحديات القانونية والإدارية، ولكن بتعاون جميع الأطراف ننتهز الفرصة عن طريق الاسترشاد من ذوي الخبرة لرفع كفاءة الموظفين والإدارة كحد سواء من الناحية القانونية والإدارية.

الإنجازات

  • تعاون النقابة مع الإدارة تمخض عنه زيادة مستوى الأجور في الشركة حسب مستوى سوق العمل عن طريق اتباع إستراتيجية (أعلى من % 75 ) في تقيم مستوى الأجور، واعتمدت نسبة زيادة الأجور على درجة الأداء بشكل شخصي لكل موظف في الشركة، وبشكل تقريبي كانت الزيادة بين % 3 إلى 10% من الراتب الأساسي.
  • تحسين الكثير من الخدمات للعمال، مثل الخدمات الصحية، ومواقف مخصصة لسيارات الموظفين في مناطق العمليات، وتحسين شبكة النقل والمواصلات للموظفين.
  • رفع الكثير من التظلمات إلى دائرة شؤون الموظفين.

والجدير بالذكر أن معظم القضايا تحل بالصلح بين جميع الأطراف عن طريق تفادي النزاع وقبل تشعب الموضوع وخروجه عن السيطرة؛ فالسر يكمن في الحوار الاجتماعي فشعارنا في جميع الأحوال “والصلح خير”.

طرق التواصل

في شهر يوليو 2018 وقعت نقابة عمال شركة تنمية نفط عمان مذكرة تفاهم مع إدارة الشركة، وكان هذا الحدث فريدا من نوعه، وقد تضمنت المذكرة أحد عشر بندا، منها طريقة التواصل بين النقابة وإدارة الشركة، مع شرح دورية الاجتماعات (الأسبوعية والشهرية والربع سنوية) المستمرة بين النقابة وإدارة الشركة، مع وجود المرونة بين الطرفين (باستثناء الاجتماعات الطارئة)، بالإضافة إلى كيفية إدارة القضايا العمالية الفردية والجماعية. وقد تم تقرير تفريغ رئيس النقابة % 100 للعمل النقابي وتفريغ 10% لباقي الهيئة أعضاء الإدارية، ولقد تمت هذه الامتيازات قبل صدور القرار الوزاري رقم 2018/500 بشأن تشكيل وتسجيل وعمل النقابات العمالية والاتحادات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان.

مطالبات النقابة العمالية

تتطلع النقابة العمالية للحصول على حقوق العمال الشرعية بدون تمييز، متمسكين بقانون العمل العماني كمرتكز للحد الأدنى للمطالب العمالية وحقوق العمال في جميع الأحوال.

خطط النقابة المستقبلية

تأمل الهيئة الإدارية للنقابة العمالية الحالية ديمومة التعاون المثمر بينها وبين إدارة الشركة، كما تسعى النقابة أن يكون دورها جزءا لا يتجزأ من مساعي تذليل التحديات بين العمال وصاحب العمل، وبما يحقق المصلحة المشتركة للطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى