نقابة تحت الضوء

نقابة عمال شركة لولو هايبر ماركت

تأسست نقابة عمال شركة لولو هايبر ماركت في 18 فبراير عام 2012 بعد ظروف حرجة واجهها العمال في بيئة العمل فارتأوا أن يشكلوا نقابة عمالية؛ وذلك من أجل حماية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم.         

الأهداف

تهدف النقابة العمالية إلى حماية مصالح العاملين بالمنشأة، وتحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية والثقافية، وتمثيلهم في جميع الشؤون المتعلقة ببيئة العمل، وإبرام اتفاقيات تخدم الجمعية العمومية.                                             

اللجان

لنقابة عمال شركة لولو هايبر ماركت ثلاث لجان هي لجنة التثقيف ولجنة المرأة العاملة ولجنة شؤون العمل النقابي، وهي اللجنة المساهمة لإنجاح مفهوم العمل النقابي ومساندة أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة العمالية. وبحكم أن الشركة لديها 3500 عاملا وطنيا في أكثر من 29 موقعا ارتأت النقابة العمالية أن تشكل هذه اللجنة، وتخضع اللجنة حاليا لبرنامج تثقيفي مكثف حرصا على نقل الصورة السليمة للعمل النقابي.                                                 

وسائل التواصل بين النقابة العمالية وإدارة الشركة

تتواصل النقابة العمالية مع إدارة الشركة بشكل يومي عن طريق الاتصال المباشر أو البريد الإلكتروني، فضلا عن ذلك تُعقد اجتماعات دورية بين مجلس إدارة الشركة والهيئة الإدارية للنقابة العمالية كل شهرين للوقوف على وضع العمل والعمال.

رأي إدارة الشركة في النقابة العمالية

منذ أن شُكلت النقابة العمالية وهي تحاول أن تكون مع إدارة الشركة في قارب واحد، إما النجاة معا أو الغرق معا! فتربط النقابة العمالية بإدارة الشركة رابطة ودية، تعتمد على مبدأ الحوار الاجتماعي وعدم التمسك بما لا يخدم الطرفين في بيئة العمل، وتقدّر النقابة العمالية التسهيلات التي تقدمها إدارة الشركة والمرونة القانونية التي تتحلى بها.

المطالبات

في الوقت الراهن كلا طرفي علاقة العمل يدرك صعوبة الوضع الاقتصادي العالمي، وما خلفته آثار الجائحة من ركود اقتصادي، ومنذ بدء جائحة كورونا رأت النقابة العمالية ضرورة تكثيف التعاون مع إدارة الشركة للحفاظ على وضع الشركة المالي من التدهور، وقد تحلت النقابة العمالية بالمرونة إزاء بعض الاتفاقيات لدعم إدارة الشركة؛ فمستقبل العمال الوظيفي مرتبط بمصير الشركة.

الإنجازات

حققت النقابة العمالية العديد من الإنجازات من خلال تعاون الجمعية العمومية مع إدارة الشركة، بما فيها الوصول إلى تسويات جماعية وحل نزاعات وقعت في بيئة العمل. أثمرت تلك الجهود حصول النقابة العمالية على جائزة العمل النقابي لعامي 2016 و 2017، وجائزة العمل النقابي لأفضل رئيس نقابة لعام 2018، وجائزة لجنة المرأة لعام 2017 وجائزة المسابقة الثقافية لنقابات عمال شركات محافظة مسقط لعام 2017 والمركز الثاني من دوري كرة القدم لنقابات عمال شركات محافظة مسقط لعام 2015، كما حظيت لجنة المرأة بزيارة من الاتحاد النرويجي لنقابات العمال بمناسبة يوم المرأة العمانية عام 2017، كما تجدر الإشارة إلى أن نقابة عمالة شركة لولو هايبر ماركت كانت من النقابات المؤسسة للنقابة العامة لقطاع البيع والتوزيع عام 2022.                                                  

التحديات

يتمثل التحدي الأكبر الذي واجهته النقابة العمالية في إقناع العمال بمفهوم العمل النقابي الصحيح، فسعت النقابة العمالية إلى تغيير الثقافة حول العمل النقابي وأهدافه واختصاصات الجمعية العمومية والهيئة الإدارية للنقابة العمالية من خلال إقامة برامج تدريب دورية.

الخطط المستقبلية

  • خلق بيئة عمل عادلة.
  • دعم إدارة الشركة في إحلال القوى العاملة الوطنية محل القوى العاملة غير الوطنية في الوظائف الإدارية والإشرافية.
  • عقد اتفاقيات عمل أكثر تخدم كلا طرفي العمل.
  • رفع الوعي النقابي والقانوني لدى العمال.
  • خلق صورة إيجابية عن كفاءة القوى العاملة الوطنية لمنحها ثقة أقوى وصلاحيات أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى