عمالنانقابة تحت الضوء

نقابة عمال شركة الخدمات الخاصة لحقول النفط   

تتعاقب السنون، وتزداد ثقافة الأفراد واطلاعهم على حقوقهم وواجباتهم في جوانب كثيرة، وبين الزمان واختلاف المكان، وما يحدث من متغيرات في الساحة العالمية والعربية والمحلية، والكم الهائل الذي يتلقاه الفرد من أخبار ومعلومات بشكل مستمر، من الطبيعي أن يصاحب ذلك الاطلاع مقارنة بين وضع وآخر، وهي بمثابة البداية لطرق الأبواب التي يبدأ الفرد من خلالها طريقه للمطالبة بحقوقه، وهنا كثرت المطالبة بتطبيق القانون، وزادت التأملات بالحصول على بعض المزايا التي يفتقدها الكثير من العاملين في القطاع الخاص من المواطنين؛ بحيث يرونها ميزة قد تنفرد بها بعض الجنسيات الأخرى.

 وحتى لا تتشتت الآراء والجهود والمطالبات، كان على العمال بشركة الخدمات الخاصة لحقول النفط تنظيم حَراك منظم وواضح المسار تحت قيادة واعية ومسؤولة، ومن هنا توّلدت فكرة العمل النقابي من أجل رعاية مصالح العمال، والمحافظة على حقوقهم، والسعي لتحقيقها تحت منظومة واضحة، وتكاثفت الجهود، وبدأ العمال المشوار في تأسيس نقابة عمال شركة الخدمات الخاصة لحقول النفط؛ إذ تم إشهارها رسميا من قبل وزارة القوى العاملة بتاريخ 13 ديسمبر 2011.

أهداف النقابة العمالية

  • تثقيف العاملين وتوعيتهم بدورهم كلٌّ في مجال تخصصه، مع الحرص على إيجاد البيئة المناسبة والسليمة ومراعاة المصلحة العامة لطرفي الإنتاج (العامل والشركة).
  • تقريب وجهات النظر، وإيجاد الحلول لها، ورفع مستوى الإدراك، والوعي بين العمال لتحقيق المزيد من الامتيازات لهم.
  • إيجاد البيئة الملائمة والطرق المناسبة لآلية التواصل بين النقابة وإدارة الشركة وبين العمال وإدارة الشركة.

لجان النقابة العمالية

فيما يتعلق باللجان، تم تأسيس لجنة (تقصي الحقائق)، وهي تختص بالتحقق من الممارسات أو الإشكاليات التي قد تحدث بين العمال أنفسهم أو بين العمال وإدارة الشركة، بالإضافة إلى إنشاء لجنة (لجنة المنازعات العمالية)، تختص بتقريب وجهات النظر، وحل الإشكاليات والمنازعات.

مطالبات النقابة العمالية

– إشراك العمال في القرارات والخطط التي ترتبط ببيئة العمل.

– استحداث بعض الأنظمة في الشركة لتكريم العمال المثابرين والمجتهدين في عملهم.

– إيجاد سلم وظيفي واضح بالشركة.

طرق التواصل

مرت النقابة العمالية في البداية بعدد من العقبات حول آلية التواصل بين إدارة الشركة وممثلي النقابة، ولكن كان الوقت كفيلا بتذليل العقبات وإيضاح بعض النقاط لإدارة الشركة المتعلقة بالفوائد من التواصل بين الطرفين، ولله الحمد، قطعت الهيئة الإدارية للنقابة في هذا الجانب شوطا كبيرا، وكذلك الأمر فيما يتعلق بالتواصل مع الجمعية العمومية؛ فهو مفتوح بكافة الطرق سواء كان عن طريق الاتصالات الهاتفية أو اللقاءات المباشرة والاجتماعات أو عن طريق برامج التواصل الاجتماعي المتاحة.

التحديات

– محدودية الوعي لدى العمال بأدوار النقابة العمالية، وأهمية إيجاد نوع من التوازن بين مستوى المطالبات، وقدرة الشركة على التفاوض مع ممثلي النقابة العمالية وتنفيذ تلك المطالبات.

– بيئة العمل المناسبة من حيث توفير الأدوات الوقائية ومعدات السلامة والصحة المهنية، خاصة عند العمل في وقت الظهيرة

خطط النقابة المستقبلية

السعي لتحسين بيئة العمل بالشركة بما يضمن تحقيق استمرارية الشركة وتحقيق المطالبات العمالية.

السعي لتحقيق بعض الامتيازات الأخرى التي تساهم في استقرار القوى العاملة كإيجاد تخفيضات للعاملين في الشركة لبعض المواد والأدوات التي تتوفر في الشركات الأخرى التابعة لصاحب الشركة.

تعزيز الحوار الاجتماعي مع إدارة الشركة وذلك بهدف التعاون لإيجاد بعض المقترحات والحلول التي تساهم في تحسين وتطوير بيئة العمل بشكل أكبر.

إنجازات النقابة العمالية

منذ تأسيس النقابة العمالية، تم تحقيق الكثير من الإنجازات للعمال، منها استحداث وإضافة بعض العلاوات كعلاوة القيادة وعلاوة الطعام، وتوفير التأمين الصحي لكافة العاملين بالشركة.

شكر وتقدير

وفي الختام تتوجه الهيئة الإدارية للنقابة العمالية بالشكر للجمعية العمومية، والاتحاد العمالية لقطاع النفط والغاز، والاتحاد العام لعمال السلطنة على دعمهم الدائم لتحقيق أهداف النقابة العمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى