الواقع والطموحقضايا عمالية

سواعد كوفيد 19 … شكرًا لكم

علياء الجرانية، اختصاصي إعلام أول، الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان

أبي أنا فخورة بك” . . رددتها طفلة عندما رأت والدها الطبيب وهو يتحدث في التلفاز ويقوم بتوعية المجتمع بالفيروس المستجد“(كوفيد19)”.

الدكتور عادل سجواني ، 38 سنة ، يحدثنا بفخر عن هذا الموقف عندما سمع ابنته وهي تحدثه بتلك الكلمات. فهو يعمل في عيادة طب الأسرة بوزارة الصحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد استغل طاقته وجهوده لخدمة بلاده كبقية الأطباء في مختلف دول العالم.

خط دفاعنا الأول يقضون ساعات عديدة لتقديم الرعاية والاهتمام لجميع المرضى ولا يتوانون عن تقديم أي خدمة، مدركين عظيم ما يقدمونه لهم، واضعين نصب أعينهم كلمة الإنسانيةمصوبين أسهمهم نحو الفيروس الفاتك، محافظين على سلامة المرضى ومطبقين كافة الإجراءات الوقائية والسلامة لمكافحة العدوى

(سواعد نقابيةوبمناسبة حلول اليوم العالمي للعمال أبت إلا أن تسلط الضوء على أبطال الصحة، وهنا حظيت بالحديث مع أطباء وعاملين في القطاع الصحي بالسلطنة، واقتربت أكثر من أطباء دول مجلس التعاون الخليجي، فكان الاستطلاع التالي..

مواقف في ذاكرة الأطباء

يحدثنا د. عادل سجواني عن موقف لا ينساه بقوله: “لن أنسى موقف حدث لي مع رجل كبير في السن، حيث لم تكن لديه أية أعراض تدل على إصابته بفيروس كورونا (كوفيد19)، وقد جاء لعلاج آخر، وقد طلبت منه إجراء الفحص وكانت المفاجأة أنه مصاب بالمرض، وقد تابعت حالته إلى أن تماثل للشفاء، وهذا ما يجعلني أشعر بالفخر“.

ويسرد لنا د.ع لي الحداد وهو طبيب استشاري مشارك طب وقائي وصحة عامة وطب مجتمع بوزارة الصحة بالسعودية عن قصة أحد زملائه في العمل قائلاً:”عندما تأكد أحد زملاء المهنة إصابته بالمرض شكر الله وحمده ولم يجزع أو يسخط وإنما احتسب أجره عند الله“.

 ومن المواقف التي مرّت على إحدى الممرضات في مستشفى النهضة بسلطنة عُمان هي أن امرأة كبيرة في السن مصابة بالمرض وكانت تنادي على أبنائها طوال اليوم دون مجيب، كما ذكرت لنا بأن أحد المرضى قد تعب كثيراً مما أدى إلى نقله بالإسعاف لمستشفى آخر وكان يردد (سأموت) رغم محاولات تلك الممرضة إقناعه بأن يتفاءل ولكن دون جدوى، فجميعها مواقف عالقة في ذاكرتها وتشعرها بالشفقة عليهما.

د. منصور حبيب استشاري طب الأسرة والصحة المهنية بإمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة يبلغ من العمر (44) سنة يحدثنا عن إحدى المواقف التي تعرض لها قائلاً:  “أحد الموظفين لدينا كانت زوجته مصابة بكوفيد 19 وقد وافتها المنية، وقمنا بزيارة المستشفى الذي توفيت فيه لمتابعة إجراءات ما بعد الوفاة، وكان موقفًا صعبًا جداً على ذويها، فبعدما رجعت إلى أسرتي كنت أشعر بنوع من التخوف وأطرح تساؤلات على نفسي: هل أصبت بالعدوى أم لا؟  وقمت بأخذ جميع الإجراءات الاحترازية، وكان الوضع مقلقاً نوعاً ما، ولكن ولله الحمد تحسنت بعض الأمور فيما بعد“.

أما د. أحمد الحمادي وهو استشاري باطنية وأمراض معدية بإمارة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة فيشير إلى أن كل مريض يخلق لديه انطباعاً لا ينساه وأن أكثر ما يسعده كطبيب هو رؤية مرضاه يتماثلون للشفاء، ودعواتهم التي ترافقه أينما حلّ.

أصيبا هو وزوجته الطبيبة بكوفيد 19

 د. عبدالعزيز الخياط طبيب بمستشفى مبارك بدولة الكويتعندما عَلم بإصابته بالفيروس حمد الله على كل حال يمر به، وأصر على استكمال مسيرة عمله بعد تعافيه من المرض ومساعدة المرضى، حيث يسرد لنا قصة إصابته بالمرض قائلاً: “زوجتي تعمل في القطاع الصحي بقسم الطوارئ، وقد أصابها سعال خفيف وكان وضعها عادي جداً، وعند عودتي إلى المنزل شعرت بالآلام في الظهر والأكتاف مع رجفة وكحة وجفاف في الحلق، ومكثت في المنزل مدة 3 أيام مخافة أن أتجه لعملي وقد أنقل العدوى، فقررت عمل الفحص وظهرت نتيجة إصابتي بالمرض وحمدت الله على ما أنا عليه، حيث كانت ردة فعلي إيجابية لأننا باعتبارنا أطباء معرضين لمثل هذه الأمراض، وأنا الآن في الحجر المؤسسي وبإذن الله سنجتاز هذه المرحلة، وأصعب ما قد أمر به الآن هو  أن زملائي يعملون من أجل الوطن وأنا لازلت هنا“.

تضحيات

العمل طبيبًا يتطلب تضحيات عدة منها ترك الأهل والأحباب لفترات طويلة، ناهيك عن قلة الوقت الذي أخلد فيه للنوم والذي يحل محله التأكد من سلامة المرضى وتوفير كافة الخدمات لهم، فكل يوم يكون الأطباء ضحية لمرض جديد، ورغم ذاك وذا فإن الأطباء راضين ومستمتعين بعملهم، كما وضحها د. عبدالعزيز بشكل غير مباشر، مؤكداَ على أن عمله هو حياته وأن مساندة الشعب والرسائل التحفيزية التي يتلقاها هي ما تجعله يفتخر بعمله ويقدم على كافة التضحيات.

صدمة شديدة

أُصبت بالصدمة الشديدة ولم أكن أتوقع ذلك إطلاقاً، هكذا تبدأ زوجته د. هناء جعفر طبيبة بقسم الطوارئ بمستشفى الأميري منطقة العديلية بدولة الكويتبسرد قصتها أثناء معرفتها حول الإصابة بالمرض وتقول: ” كانت الأعراض خفيفة بدأت بالسعال لمدة يومين، والأصعب من ذلك هو مكوثي في عزل مؤسسي بالمستشفى، فقد سبب لي ذلك تأثيرًا نفسيًّا ولم أكن أستوعب أنني لا أستطيع مغادرة هذه الغرفة إلا بعد الشفاء من المرض“.

رضت الدكتورة هناء بما قدّره الله لها وحاولت أن تنتهج أسلوب حياة جديدة للقضاء على وقت فراغ عزلتها، فقد قامت بتخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية ومشاهدة التلفاز والتواصل مع أسرتها وقراءة الكتب لعلها تخفف من كربتها وتزيح من آلامها.

يعرضون أنفسهم للخطر

ويقول د. علي: “كل من يعمل في الميدان الطبي يحمل درجة من الخطورة للإصابة أو التعرض لأمراض مهنية معينة، ومن المعروف علمياً وطبياً أن الكادر الصحي عرضة للإصابة بأمراض عديدة منها المعدية مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي والأمراض التنفسية، ولعل مرض كورونا المستجد كوفيد 19  أقرب مثال على ذلك، وهذه تعتبر أحد التحديات التي نواجهها في مجال العمل، وعملي طبيبًا وقائيًّا في مجال التقصي الوبائي ومكافحة العدوى والمراقبة الوبائية وتقييم المخاطر يعتبر واجبًا وطنيًّا وإنسانيًّا أكبر من كونه مجرد تضحية“.

بين الأسرة والعمل

الطاقم الصحي بما فيه الأطباء قدموا تضحيات جسام لأجلنا ولأجل أوطاننا، فهم يعملون بدون ملل أو كلل، تاركين خلفهم أسرهم وأطفالهم، واضعين نصب أعينهم خدمة المرضى وخدمة الوطن، ولم يتوانوا عن تأدية أعمالهم على أكمل وجه، فكيف يوازنون بين عملهم وأسرهم؟

ويستطرد د.عادل سجواني قائلاً: “في فترة انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) من الصعب جداً أن نوازن بين الأسرة والعمل، وذلك لأننا في فترة طوارئ وحاجة العمل الملحة التي تتطلب وجودنا بشكل دائم، وكذلك بحكم أنني ضمن فريق التوعية في الدولة ويحتم الواجب عليّ توعية الناس في وسائل الاعلام، لذلك أصبح الوقت المحدد للعائلة محدودًا، لكن عائلتي مدركة ذلك“.

منذ دخوله لمجال الطب وأسرته على علم بأهمية مجاله ومدى حساسية عمله، ويسعى د. علي الحداد إلى أن يوفق بين واجباته الأسرية والعملية ويستغل وجوده مع الأسرة في إسعادهم وتلبية مطالبهم.

 أما د. أحمد الحمادي فيقول: “التنسيق بين العمل والأسرة صعب في هذه الفترة في ظل تزايد عدد الحالات وحرصنا أيضاً على عدم نقل العدوى لأفراد العائلة، لذلك قررنا عدم زيارة الأهل في هذه الفترة حرصاً منا على صحتهم وسلامتهم.

ويكمل د. محمد السجواني: “في هذه الظروف الاستثنائية الحالة تغيرت تماماً لأن العمل في المستشفى يجعلنا قريبين كثيراً من المرضى ومعرضين للعدوى على الرغم من الحرص الشديد واتباعنا سياسة التباعد والوقاية الاستثنائية، فنحن وأفراد الأسرة نتبع دائماً الإجراءات الوقائية كالتنظيف والتعقيم والحمد لله الأسرة متفهمة وواعية لطبيعة عملي“.

زياد بن ثابت المقبالي ممرض من سلطنة عُمان يتحدث: “في الفترة الحالية نجد صعوبة في التوفيق بين الأسرة والعمل، بحكم تعاملنا مع المصابين والذي يتحتم علينا الابتعاد عن الأسرة، فعند ذهابي للمنزل لا أستطيع معانقة أطفالي ودائماً ما أحرص على ترك مسافة تفادياً لنقل العدوى، حيث أن طبيعة عملي تقتضي متابعة الحالات الموضوعة في العزل“.

لم يكتفوا بالعمل الميداني!

في هذه الأزمة سعى العديد من الأطباء الظهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف وسائل الاعلام لتوعية المجتمع بمخاطر الفيروس، ولم يكتفوا بعملهم الميداني وإنما استهدفوا الجميع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فمنهم من قام بعمل مسابقات هدفها المكوث في المنزل، ومنهم من شارك في الأفلام التوعوية القصيرة والآخر عبر البث المباشر في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

دكتور في كل مكان تطلع لنا”  قالها د.سجواني مبتسماً من تعليق الناس عنه عندما شاهدوه في مختلف وسائل الاعلام، فلم يكن الدكتور متواجداً سابقاً عبر منصات التواصل إلا أنه لاحظ بعض التخبط بين مؤثري التواصل الاجتماعي وانتشار الأخبار المغلوطة، فتوجه إلى الانخراط في هذا المجال لإيصال المعلومات الصحيحة.

ويثني د. إبراهيم على جمعية الأطباء القطريين لجهودهم في إعداد أفلام توعوية بمشاركة مختلف الأطباء في الدولة، ويقول هنا: “أنا فخور كوني طبيبًا وأعمل في هذا المجال، فهذه الأزمة جعلت الناس يعيدون النظر والتفكير في هذه الفئة، وهنا يظهر لنا أن أغلب من اختار مجال الطب هو عن حب داخلي وحب للعطاء وتقديمه للأسرة والوطن، وهنا أضرب مثالا على أطباء قدّموا تضحياتهم لوطنهم ثم وافتهم المنية بسبب هذا المرض كأطباء المملكة المتحدة“.

ويذكر د. أحمد: “نحاول قدر المستطاع توعية المجتمع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بمرض كورونا ونشر التوعية بأهمية الوقاية منه، كما قمنا بعمل مجموعة من المحاضرات للأطباء حول الفيروس

ويقول د.منصور: “حاولت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أن أوجه رسائل إيجابية لتوعية المجتمع بأهمية الوقاية من المرض، وأيضاً أهمية الاطمئنان والثقة برب العالمين،  فنحن باعتبارنا مسلمين لدينا سلاح قوي ألا وهو الاطمئنان والثقة بالله، فهناك بعض الرسائل الإيجابية التي شاركت بها عن طريق منصات عدة منها (ناشيونال جيوجرافيك) وأيضا مقابلات تلفزيونية بقناة دبي الفضائية“.

ويتحدث د.محمد بن جعفر السجواني استشاري أول ورئيس قسم جراحة الأطفال بالمستشفى السلطاني بسلطنة عُمان: “كوني طبيب جرّاح ورئيس القسم، يتحتم عليّ المواءمة بين العمل على ألا يتأثر المرضى الذين هم بحاجة للعلاج المستعجل، وبين الحاجة الضرورية للحفاظ على اتباع السياسات الصارمة لمكافحة وتجنب العدوى للمرضى والمرافقين والكادر الصحي، وهذا ما نقوم به على مدار 24 ساعة، كما نشارك  بنشر التوعية والتثقيف عن الجائحة وطرق الوقاية وتجنب العدوى واستعمال كل الطرق المتاحة من ضمنها شبكات التواصل الاجتماعي، وكان لهذا الأثر الكبير لأن المجتمع عادة يتبع نصائح الكادر الصحي في هذه الظروف“.

 لابد من تحديات

ضغط العمل

ويتطرق د. عادل إلى أبرز التحديات قائلاً:” من أبرز التحديات هو التزاحم والضغط على الجهات الصحية والأطباء وزيادة ساعات العمل نتيجة لانتشار فيروس كورونا، وكذلك كثرة تساؤلات الناس حول المرض بشكل مستمر، حيث يجب علينا دائماً أن نكون على اطلاع مستمر لإفادة الناس بكل ما يدور في ذهنهم من أسئلة حول المرض المستجد“.

 تغير طبيعة العمل

د.أحمد الألمعي استشاري في المملكة العربية السعودية يتحدث عن التغير الملحوظ في  طبيعة عمله، فبالإضافة إلى عمله في مجال تخصصه إلا أن هناك خدمة جديدة مطلوبة منه وهي التعامل مع المرضى أو العائدين من خارج البلاد والذين يحتاجون إلى توفير الخدمات والرعاية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا، وهذه مهمة أُضيفت لمهامه هو وجهاز التمريض وجميع العاملين في القطاع الصحي بشكل عام.

ويقول: “عند ارتدائنا ملابس الوقاية وخاصة الكمام فإنه يحجب من تعاملنا المباشر مع المرضى، فكما هو معلوم أن الصحة النفسية للمرضى مهمة جداً حيث اعتدنا على التواصل معهم بشكل مباشر ونخفف من قلقهم“.

نظرة المجتمع

وتتحدث هيفاء الجردانية وهي ممرضة في سلطنة عُمان: “أثناء هذه الأزمة أصبح الجميع يخاف من الجلوس أو الاقتراب من الكادر الطبي حتى في محيط البيت خوفاً من احتمالية إصابته بالمرض ونقله لهم، إذ أن الأغلب يقول لماذا لا تستأجرون سكنًا خارجيًّا ودائماً ما أجيب عليهم وأقول نحن لسنا بمصابين لكي نعزل أنفسنا نحن نقوم بأخذ الإجراءات الاحترازية في العمل“.

وتقول:” إن العمل في أقسام العزل ليس بالعمل الهين لما فيه من مخاوف من الإصابة بالمرض ولكن مع محبة زملاء العمل والعمل بروح الفريق استطعنا التغلب على هذه المخاوف“.

تطوع وعطاء

ويخبرنا د. أحمد عن تطوعه ضمن فريق من الأطباء في المركز المعني بالرد على أسئلة المجتمع حول فيروس كورونا بقوله: “هناك الكثير من العاملين في القطاع الصحي يتطوعون للعمل مع الجهات المعنية بحسب الحاجة وهذا ما قد يزيد الضغط علينا، ولكن لو جئنا للجانب الإيجابي في الموضوع نجد أن هذا التجمع فرصة للالتقاء بزملائنا الأطباء الذين لم نلتقي بهم منذ فترات طويلة، رغم ما نواجهه من ضغوطات“.

تميز في نشر التوعية

 البروفسور والدكتور فيصل عبداللطيف الناصررئيس مركز الرعاية الصحية المنزلية في مملكة البحرين يتحدث قائلاً: “توعية المجتمع وخاصةً أثناء الجائحة مهم جداً لأنه بتكاتف أفراد المجتمع تتمكن السلطات من الحد من انتشار هذا الفيروس، فتتعدد وسائل التوعية عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، ومحاولة توصيل المعلومة بشتى الوسائط كالصور والفيديوهات القصيرة والمقالات والمنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجميعها تنصب في مصلحة الارتقاء بالصحة العامة في المجتمع، بالإضافة إلى عقد لقاءات إلكترونية وإلقاء المحاضرات من خلالها وتسليط الضوء على الجوانب الوقائية وتلقي الاستفسارات“.

فخرٌ واعتزاز

البروفسور الدكتور فيصل عبداللطيف الناصررئيس مركز الرعاية الصحية المنزلية في البحرين يعمل طبيبًا منذ حوالي 25 سنة ويلاحظ أن مهنته تعطيه الكثير من الطمأنينة والراحة النفسية من خلال تسخير إمكانياته لخدمة المرضى، ويقول في ذلك: “عندما أرى أن أحد المرضى قد تماثل للشفاء أشعر بالسعادة خاصةً عندما يعبّرون عن امتنانهم بكلمات لطيفة تعطيني الثقة، والمردود هنا نفسيفهو يحفزني لإعطاء وبذل المزيد“.

ويتحدث د. أحمد: “نحن نقوم بواجبنا في خدمة وطننا وهذا جزء من عملنا وقد تكون ساعات العمل في هذه الفترة طويلة ولكنها أزمة وستزول بإذن الله، كما أن جميع ذلك ينصب في سبيل خدمة الوطن الغالي الذي قدم لنا الكثير، ودولتنا وفرت لنا جميع الإمكانيات لمواجهة هذا الوباء، وحان الوقت لرد جميلها علينا“.

د. إبراهيم الشعر استشاري طب أسرة بوزارة الصحة بدولة قطريقول: “طبيعة عملي هو إجراء الفحوصات للوافدين إلى دولة قطر وكذلك المقيمين في الدولة والمقبلين على العمل في الوظائف، فقد أخذنا العديد من الاحتياطات والإجراءات الاحترازية لحماية العاملين لدينا ومراجعينا أيضاَ، وكنا حريصين على توفير أدوات الحماية الشخصية، والتشديد على المسافة الاجتماعية، وقد دعمنا إدارة الصحة العامة في توفير الأطباء والممرضين للعمل في مختلف المستويات بدءاً من  أخذ العينات وانتهاءً بمتابعة الحالات واكتشافها“.

تمجيد العاملين في القطاع الصحي

ويتحدث د. الشعر عن انزعاجه قبل الأزمة من البعض عندما يتم استفزازهم كونهم أطباء قد درسوا سنوات واجتهدوا ليحصلوا بعدها على أجر أقل من الأجر الذي يحصل عليه لاعب كرة قدم في أسبوع، وهنا يقول:”بعد هذه الأزمة أصبح الجميع يمجدون العاملين في القطاع الصحي فقد أظهروا مدى حبهم لعملهم واحترافيتهم والتزامهم بأداء واجباتهم“.

 خط دفاعنا الأول.. شكراً لكم

وهنا يعبّر الأطباء بكلمات تحفيزية وتشجيعيه لكافة العاملين في القطاع الصحي بمختلف دول مجلس التعاون  الخليجي..

السعودية

استمروا في عطائكم

ويوجه د. علي الحداد كلمته قائلاً: “للعاملين من أطباء وبقية الكوادر الصحية من ممرضين وفنيين  أقول لهم أنتم بلسم الشفاء وملائكة الرحمة وعملكم يرسم السعادة على الفرد والأسرة والمجتمع، فاستمروا في عطائكم وعملكم الإنساني النبيل الذي لا يضاهيه عمل ولا يعادله شرف خدمة“.

اهتموا بصحتكم

أما د. الألمعي فيقول: “كلمة أخيرة أوجهها للطاقم الطبي: قواكم الله على جهودكم وبما أنكم في الخط الأمامي فالله هو الحافظ الأول والأخير، ومن المهم أيضاً ألا ننسى الاهتمام بصحتنا، من خلال النوم الكافي وشرب الماء بكثرة والاهتمام بالطعام الصحي الذي يحتوي على كمية كافية من فيتامين دو جفكلما كان جهازنا الدفاعي يعمل بكفاءة جيدة استطعنا أن نحارب هذا الفيروس“.

الإمارات

عرف المجتمع قدركم حق المعرفة

د. سجواني يقول: “لكم أجمل تحية من أطباء وممرضين وصيادلة وفنيي أشعة وفنيي مختبر وفنيي تخدير فأنتم جنود الوطن في هذه الفترة، وقد عرف المجتمع قدركم حق المعرفة، ولجميع أطباء دول الخليج أنتم إخواننا والمسؤولية مشتركة وإن شاء اللهستزول هذه الأزمة بسواعد الأطباء منا ومنكم“.

خير مثال

ويتحدث د. أحمد معبّراً: “أنتم جنود الوطن والكل يتطلع إليكم في هذه الأوقات الصعبة، كونوا خير مثال وابذلوا كل ما تستطيعون ولكن لا تنسوا صحتكم وأنفسكم ولا تُحمّلوها فوق طاقتها، وتذكروا أن اهتمامكم بصحتكم سيمكنكم من الاستمرار في تقديم المساعدة للآخرين، فأنتم مثال رائع للتعاون والاجتهاد وأثبتم كفاءتكم في ظل هذه الظروف“.

الكويت

فترة وتعدي

يقول د. عبد العزيز أوجه كلمتي للأطباء في دول الخليج: “نسأل الله لكم الصحة والعافية وأن يصبركم ويصبر أهاليكم وإن شاء الله فترة وتعديونحتسب الأجر من الله“.

سلطنة عُمان

تكاتف الجميع

أما د. محمد فيتحدث بقوله: “بما أننا في ظروف استثنائية وصعبة فإنه يتطلب منا تكاتف الجميع، لأن البلد بحاجة لتظافر الجهود والكل معني بذلك، وعلى الكادر الصحي مسؤوليات كبيرة في نطاق عملهم من حيث علاج المرضى وفي نفس الوقت الوقاية من المرض وتجنب نقله، بالإضافة إلى توعية وتثقيف المجتمع والتعاون مع الجهات المعنية لتقليل انتشار العدوى“.

لابد من تضحية

ويضيف زياد المقبالي بقوله: “لابد من التضحية من أجل وطننا الغالي وهنا يسعدني أن أقدم شكري لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ورعاهبتشكيل اللجنة العليا ومتابعته الحثيثة للمستجدات الجديدة والسعي نحو إيجاد الحلول“.

فخورون بكم

وتختم هيفاء حديثها:” تعلمنا أن نعمل مع باقي الأقسام كفريق واحد، نتكاتف لأجل حب الوطن، وأقول لجميع الطاقم الطبي نحن فخورون بكم“.

البحرين

مهنة جليلة

د.فيصل الناصر يقول:” مهنة الطب هي مهنة جليلة وأهدافها سامية وبإذن اللهقادرين على خدمة المجتمع والارتقاء بالصحة العامة لأبناء الوطن“.

قطر

خدمة البشرية

د. إبراهيم الشعر يختم قائلاً:” أسأل الله التوفيق لجميع العاملين في القطاع الصحي في خدمة مجتمعاتنا ودولنا وخدمة البشرية“.

كلمة فخورة بكأشعرته بالفخر والاعتزاز كونه طبيب، فكيف إذا جاءت هذه الكلمة من عامة شعوب العالم؟ حقاً نفخر بكافة العاملين في القطاع الصحي، أبطال الصحة .. شكراً لكم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى